الأدوات اللازمة للبدء في تعلم البرمجة

إن تعلم البرمجة من أفضل العلوم التي يجب على كل إنسان واعي أن يتعلمها ويتقنها قدر الإمكان، إذ أن العالم أصبح متطوراً وقادر على الاستغناء عن الكثير والكثير من الوظايف الروتينية واليد العاملة ذات الأعمال الثابتة، فإن تعلم البرمجة بشكل عام سيوفر الكثير من الشواغر والفرص القيمة لصاحبها.



ما هي الأدوات اللازمة لكي أتعلم البرمجة؟

  • جهاز الكمبيوتر(الحاسوب) هو مفتاح البرمجة، والحاسوب اللازم للبرمجة يجب أن يكون ذو مواصفات عالية جداً، حيث يجب أن يمتلك مقدارا جيدا من ذاكرة الوصول العشوائية (RAM)، ,وبالنسبة لانظمة التشغيل استخدم ما يحلو لك(ويندوز- ماك) أو نظام التشغيل مفتوح المصدر (لينكس)، ولكن حسب الخبراء عند مرحلة معينة يجب استخدام الأنظمة مفتوحة المصدر.
  • والشيء الأكثر أهمية للمبرجين بعد الحاسوب هو توفير انترنت جيد، بغاية الحصول على المواد التعليمية والوصول إلى الشبكة، حيث أنه من المهم تحميل المكتبات اللازمة للتطوير بشكل دوري.
  • (بعد مرحلة معينة من البحث والدراسة) سيحتاج المبرمج إلى أدوات التطوير، مثل مترجم وبيئة برمجية لكتابة الشيفرات، وهنالك نوعان رئيسيان لها:



  1. المحررات النصية: مثل {Visual Studio Code أو Atom أو Sublime Text أو Bracktes أو Notepad++‎}، وهذه المحررات النصية تكون بسيطة في أغلبها، وتوفر ميزات أساسية مثل تلوين الشيفرات، وبعض ميزات الإكمال التلقائي، وتدعم أغلبيتها إضافات لزيادة وظائفها. وظيفة هذه المحررات النصية عمومًا هي تعديل الشيفرات بسهولة وسرعة. ننصحك بتجربة Visual Studio Code لشهرته حاليًا وكثرة إضافاته ودعمه الممتاز من شركة Microsoft.
  2. بيئات التطوير المدمجة: مثل {Visual Studio و Eclipse و Android Studio و NetBeans و Apple Xcode وغيرها}، وهذه البيئات توفر ميزات أكثر بكثير من المحررات النصية، مثل تشغيل الشيفرات وتنقيحها (debugging) وميزات التحكم بالإصدارات والاتصال بقواعد البيانات وخلاف ذلك.

إرسال تعليق

أحدث أقدم