ما هو Flutter وأهم ميزاته وعيوبه

ما هو فلاترFluttter:



عبارة عن برنامج ذو مصدر مفتوح للعديد من أدوات تطوير البرامج تم تحسينها من قبل الشركة العملاقة Google لتصميم واجهات المستخدم لبرامج نظام الأندرويد(Android system)، ونظامIOSونظامWindowsوتطبيقات الويب.
على الرغم من أنه تم إصداره بشكل رسمي إلا أنه مازال في الوضع التجريبي، يتشارك مع لغة البرمجة دارت للتعامل مع عمليات البرمجية من ناحية الرنامج الخلفية، وتم كتابته من مزيج من لغتي دارت Dartو++C.

مميزات برنامج فلاترFlutter:

يحتوي هذا البرنامج بين طياته العديد من المميزات المهمة التي تساعدك في إنشاء أجمل التطبيقات وأفضها وفيما يلي سوف نسلط الضوء على أهم ميزاته الرائعة.

  • يعد برنامج مفتوح المصدرأي يسمح لك التغيير عليه كما يناسبك، كما أن شركة جوجل العملاقة شخصياً تتابع تطويره بحيث تؤمن لك تحديثات مباشرة تجعل من التطبيق أكثر ملائمة للمبرمجين وأقل تعقيد. 
  • ترتكز لغة البرمجة بشكل رئيسي على Widgets وهي تقدم حرية مطلقة في التحكم في عناصر البرنامج وترتيب شاشة التطبيق على مختلف الواجهات التي يعمل عليها.
  • تستطيع من خلال تطبيق Flutter إنشاء تطبيقات تعمل على نظامي التشغيل Android و IOS على نقيض البرامج الأخرى التي تحدد البرمجة لتعمل على نظام التشغيل Android أو ios هذا يعني أن فلاتر يقلل عليك الوقت والجهد.
  • كل عناصر البرنامج تكون متناسقة مع بعضها، فيبدو التطبيق كأنه عبارة عن لوحة ترسمها من خلال العناصر وهذا يساعو المبرمج لإنشاء تطبيقات جميلة وذات غاية عظيمة.
  • يؤمن الFlutter سرعة عالية في إنشاء البرامج مما يقلل الوقت والجهد عند إنشاء البرامج وإنشاء تحديثات لتطبيقك.
  • يسمح لك الرنامج القدرة على السيطرة التامة بجميع العناصر الداخلية في التطبيق والسيطرة بحرية مطلقة، ويكون أداء التطبيق يكون أكثر اسقراراً وقوة.
  • تكلفة البرنامج قليلة بالمقارنة بالبرامج الأخرى، وبكل تأكيد الثمن يعتبر أهم عنصر من عناصر تقييم التطبيقات أو لغات البرمجية.
  • يتم تصميم الواجهات من خلال(Material design) حيث يؤمن لك السيطرة السهلة بجميع عناصر واجهة المستخدم، ويزيل مشاكل التوافق مع شتى أنواع الأجهزة وخصوصاً من ناحية حجم شاشاتها وهذه من أهم ميزات البرنامج.

عيوب فلاترFlutter:

برنامج فلاتر مثله مثل جميع التطبيقات ولغات البرمجة أي أنه لابد أن يحتوي على مجموعة من العيوب، وتسعى الشركة العملاقة غوغل على التقليل من هذه العيوب، وفيما يلي سوف نلقي لك أهم عيوبه.

  • نعرف أن نظام التشغيل أندرويدAndroid عبارة عن نظام تشغيل مدعوم من Google التي بالوقت ذاته تقوم على تحسين برنامج فلاترFlutter لهذا تسعى لتطويرFlutter لما يتناسب مع نظام التشغيل أندرويدAndroid وما يؤكد ذلك ظهور العديد من المشاكل على IOS11 ولكن لابد من حل هذه المشاكل في التحديثات القادمة من برنامج فلاتر الذي سوف يتم الإعلان عنه قريباً.
  • يكون حجم التطبيقات التي تصمم من خلال فلاتر ذو حجم كبير قليلاً، وكما نعرف فإن حجم التطبيق من العناصر المهمة لكي يتناسب مع كل الأجهزة.
  • اللغة التي يعتمد عليها البرنامج هي لغة البرمجة دارت وهي جديدة مع المقارنة باللغات البرمجية الأخرى، فلن تجد سوا القليل من المصادر لإتقانها، على الرغم من هذا فإن مجتمع غوغل المخصص للبرنامج سوف يقدم لك العديد من الحلول للمشاكل التي تواجهك.

إرسال تعليق

أحدث أقدم