ما هو DOM وشجرة دوم

تعريفDOM:



إن نموذج تمثيل المستند ك جسم أو كائن Document Object Model ويكتب اختصاراً DOM يعتبر إحدى الطرق المهمة في بناء مواقع ديناميكية فيما بينها، تشكل هذه الطريقة واجهة تسمح للغات البرمجة بمعالجة محتوى المواقع وهيكليتها.

تعد إحدى اللغات المتصلة ب (DOM) في المتصفحات هي Java Script؛ لأنها تعد لغة برمجة تعمل ضمن مواقع الويب من ناحية المستخدم(Client-Side).

نستطيع الاستفادة من مفاهيم DOM في إنشاء مواقع ويب ديناميكية على سبيل المثال إضافة عروض للصور للموقع من خلال شاشة عرض بطريقة تدوير الصور، أو إظهار لافتة لإعلام المستخدم إلى وقوعه في خطأ عند محاولته إدخال معلومات غير كاملة في الحقول المطلوبة، أو تغيير في قوائم التصفح الخاصة بالموقع ويتم تنفيذ هذه العمليات الثلاث من خلال لغة البرمجة Java script ولكن من خلال معالجة DOM.

لا تعتبر(DOM) لغة برمجية كما في لغات البرمجة المعروفة كjava ,Java script وغيرها من لغات البرمجة، يمكن تنفيذ وتطبيق مفاهيمها من خلال العديد من لغات برمجة الآخرى.

شجرة DOM :



العقد الأساسية المكونة لشجرة DOM:

تعرف كل العناصر التي تنتمي إلى DOM كعقد nodes، ويوجد لها أنواع مختلفة لكن يوجد ثلاث أنواع هي الأكثر شيوعاً وهي كالتالي:

  • عقد العنصر(Element nodes).
  • عقد النص (Text nodes).
  • عقد التعليقات(Comment nodes).

حين يتم تمثيل عنصر HTML كعنصر ضمن DOM نقول أنه عقدة العنصر(element nodes)، وكل نص خارج هذا العنصر سنشير بأنه عقدة النص(text node)، وبالنهاية التعليقات التي نكتبها ضمن HTML سنشير لها ضمنDOM بأنها عقد التعليقات Comment node.

وتعتبر(document) أنهاعقدة قائمة بحد ذاتها تسمى (document node) والتي هي عبارة عن جذر العقد   الباقية جميعها التي يحتويها ملف DOM.

بالتالي يشمل DOM بنية شُجرية تحوي الكثير من القعد المتداخلة والتي غالبًا ما يشار لها بشجرة DOM أو DOM tree وتشبه بنيتها إلى حد كبير بنية شجرة العائلة التي تحوي الآباء، الأبناء والأخوة وكما هو الحال بالنسبة للعلاقة بين عقد شجرة DOM.

لنستطيع معرفة العلاقات بين عقد شجرة DOM بشكل عملي سنعمل على بناء ملف nodes.html والتي يشمل على أنواع العقد الثلاث:

  • عقد النص Text.
  •  التعليقات Comment. 
  • العناصر Element.

إرسال تعليق

أحدث أقدم