ماهي لغة وصف الصفحات HTML

 نظرة عامة عن HTML:



ظهرت سنة 1989م وتم تطويرها حتى الوصول إلى مايعرف بالـ(HTML5)، وقد تعرف بلغة التأشير النص الفائق أو لغة وصف صفحات الويب (Hyper Text Markup Language)  تعد هذه اللغة من أقدم اللغات وأكثرها إستخداماً لتصميم صفحات الويب. إن html ليست لغة برمجية كما تظن للوهلة الأول بل هي لغة وصفية(Markup Language)؛لأنها تستخدم مجموعة من الوسوم Tags لوصف صفحات الويب،وتعطي متصفحات الإنترنيت عرضاً تصفح الانترنت وصفاً ليكفية عرضه للمحتويات، فهي تصف له أبعاد الصور وتنسيقات الخطوط وغيرها. وتستخدم لغة ال HTML مايعرف بالوسوم Tags لتعطي من خلالها التعليمات إلى المتصفح،الوسوم (Tags) هي عبارة عن كلمات أو حروف موجودة دائماً داخل علامتي < هنا يكتب الوسم>.
أي بين  علامتى أكبر من > وأصغر من <. تكون بداية الأكواد المكتوبة بال HTML بالوسم <HTML>، وتختتم بالوسم <HTML/>. يعمل المتصفح الويب على تحويل السطور البرمجية بلغة HTML إلى صفحات سهلة وقابلة للقراءة من قبل زوار الموقع.

أشتهرت بعدم حساسيتها لحالة الأحرف أو لترتيب بعض الخصائص؛ فلكلّ عنصر HTML خصائص تتحكم في كيفية ظهوره. لتكون عمليّة التصميم المواقع عمليّة سهلة ولينة وبدون أي تعقيدات.

ماهي عيوب ومميزات لغة وصف الصفحات HTML:

HTML تعد مدعومة بمعايير قياسيّة مخصصة يفضّل الالتزام بها من قبل رابطة الشبكة العالمية فالإلتزام بمعايير الـ HTML خلال تصميم المواقع يعطي الصفحة قابلية أكثر للعرض والاستخدام على شتى أنواع وإصدارات المختلفة من المتصفحات.

من جهة ثانية فإن HTML مركبة بشكل نحوي يسمى (DOM)؛ الّذي يعطي معياراً للوصول والتلاعب بملفّات HTML، إنّ عملية تصميم المواقع مع DOM تجعل صفحة الموقع تظهر بشكل شجرة من الوسوم.


ميزات HTML:

لتعلم أي لغة جديدة يجب التنبيه إلى أهميتها وعيوبها والآن سوف اذكر أهم ميزات html:

  • HTML هو أساسي لجميع لغات البرمجة.
  • عرض التغييرات على الفور.
  • HTML سهل الاستخدام.
  • سهل التحرير.

عيوب HTML:

لا تخلو هذه اللغة من العيوب على الرغم من سهولتها لكنها تحتوي العديد من العيوب أهمها:
  • يمكن من خلال الhtml تطوير صفحات ويب ثابتة فقط.
  • ميزة الأمن فيها ضعيفة.
  • تحتاج في بعض الأوقات لغات برمجية مثل الجافاjava ولغة الخلفياتphp.
  • من الصعب معرفة سلوك المتصفح ففي أغلب الأوقات لا تعرض المستعرضات (المتصفحات) القديمة علامات أحدث.

إرسال تعليق

أحدث أقدم